حساب المواطن 1438: دليل شامل عن كل ما تود أن تعرفه عن البرنامج الحكومي التسجيل والمستفيدين ..ورقم الشكوى الموحد مع شرح كيفية تقديم طلب الاعتراض على قيمة الدعم

نجوم مصرية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حساب المواطن هو عبارة عن برنامج سعودي يهدف إلى تخفيف الأعباء المالية عن المواطن السعودي، حيث يقدم الدعم المادي لكافة الأسر ذات الدخل المنخفض أو المتوسط بجميع أرجاء المملكة العربية السعودية، وعبر الأسطر القليلة التالية سوف نقوم معا بتناول كافة التفاصيل الخاصة ببرنامج الدعم المادي حساب المواطن مع شرح متكامل لكافة التفاصيل الخاصة به بداية من سبب إنشائه والفئات المستحقة للدعم وكذلك كيفية حساب القيمة الصحيحة المستحقة لكل مستفيد وأخيرا طريقة الاعتراض عليها ورقم شكاوى حساب مواطن، فتابعونا.

حساب المواطن ….وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

ويشار أيضاً إلى أنه بسبب التوسعات الاقتصادية التي قامت بها المملكة العربية السعودية في الفترة الماضية، قررت وزارة العمل تدشين البرنامج المعني هادفة تعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أي مخاطر أو أضرار بسبب تلك التوسعات، بالإضافة إلى ضمان حياة أفضل لمواطنيها وتخفيف الأعباء المالية عنهم.

أسباب إنشاء حساب المواطن

  • رأت وزارة العمل السعودية أن توفير الدعم بشكله السابق أدى إلى أتاحت الفرصة أمام جميع المستهلكين بلا تفرقة أو استثناء الاستفادة منه، حيث شمل الدعم غير السعوديين  وأصحاب الدخل المرتفع.
  • الاستفادة العامة من الدعم، أدت إلى التعامل مع كافة فئات المستهلكين على نفس الوتيرة دون التمييز بين احتياجات ذوي الدخل المحدود أو المتوسط وبين ذوي الدخل المرتفع.
  • وجود الدعم بشكله السابق، أدى أيضاً إلى إفراط عدد من المستهلكين في استهلاك المنتجات المقدمة.

الهدف الأساسي من حساب المواطن

ويتمركز الهدف الأساسي من برنامج الدعم المادي “حساب المواطن” في إعادة توجيه المنافع الحكومية إلى الفئات المستحقة فقط، حيث أن تلك الآلية ستؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، مما يضمن توجيه الدعم بآلية عادلة للفئات المستحقة المختلفة، كما سيتم توفير تلك المنافع الحكومية كبدل نقدي يتم تحويله بشكل مباشر إلى حسابات المستحقين.

الأهداف العامة للبرنامج الموحد

وتتضمن الأهداف التي يسعى برنامج حساب مواطن إلى تحقيقها ما يلي:

  • الرفع من كفاءة الدعم الحكومي الذي يقدم للمواطنين السعوديين، وذلك من خلال اتباع طرق لتطوير برنامج شامل متكامل.
  • التوعية الكاملة للأسر السعودية بالاستهلاك الرشيد لكل الأساسية مثل الكهرباء والبنزين وبشكل عام جميع منتجات الطاقة بشكل عام بجانب الاستهلاك الرشيد في استخدام المياه.
  • العمل على تقليل الضرر الذي لحق المواطنين أصحاب الدخل المنخفض أو المتوسط بسبب الإصلاحات الاقتصادية بالمملكة.

الفئات المستحقة ل برنامج حساب مواطن

حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، أن هناك فئات معينة هي التي ستستفاد من برنامج الدعم المادي، وهي خمس فئات أساسية :

  1. رب الأسرة السعودي حتى إذا كان رب الأسر ة أو المسؤول عنها  أرملة أو مطلقة.
  2. رب الأسرة حاملاً بطاقة التنقل.
  3. المواطنة السعودية المتزوجة من غير سعودي.
  4. المواطن السعودي حامل بطاقات التنقل مستقل السكن.
  5. المواطن السعودي مستقل السكن.

رقم شكاوى حساب المواطن وخطوات التقدم بالشكوى.

كيفية تقديم طلب الاعتراض على قيمة الدعم

متي يتم الاعتراض على قرار عدم الأهلية؟

ما هي قيمة البدل المستحقة؟

التسجيل في البرنامج الموحد

يستطيع جميع المواطنين بالمملكة العربية السعودية الدخول إلى الموقع الإلكتروني المخصصة لبرنامج الدعم المادي  من هنا والضغط على زر تسجيل حساب جديد، وفي حال أن المواطن لديه اشتراك سابق فكل ما عليه هو القيام بالضغط على تسجيل الدخول ومن ثم كتابة اسم المستخدم وكلمة السر والدخول على الحساب الخاص به.

 

هذا وقد أوضح الحساب الرسمي للبرنامج المعني من خلال صفحته الرسمية على موقع التدوينات المصغر “تويتر” مساء أمس الثلاثاء في تغريدة له جاء فيها:

يؤكد #حساب المواطن على أن التسجيل متاح وغير مرتبط بالصرف، وننوه بأن آخر يوم لاستقبال الطلبات للاستفادة من الدفعة الثانية هو 16 ديسمبر 2017، والمجدولة للصرف في 10 يناير 2018.

كما يشار أيضا، إلى أن حساب المواطن سوف يوفر للمواطنين المستفيدين من البرنامج حاسبة تقديرية على بوابة البرنامج الإلكترونية، وذلك في نفس يوم صرف الدفعة الأولي والمحدد صرفها يوم 21 ديسمبر 2017 “الخميس المقبل بمشيئة الله.

كيف يتم تقديم الشكاوى إلى حساب المواطن؟

يستطيع المواطن التقدم بشكل سليم بتقديم اعتراض أو شكوى على قيمة الدعم التي حصل عليها من برنامج الدعم المادي “حساب المواطن” ولكن يجب مرور 5 أيام من تاريخ استلام الدفعة المالية من مستحقات الدعم .

تتمركز الخطوات  فيما يلي:

الخطوة الأولى: يجب على المواطن الدخول إلى البوابة الإلكترونية الخاصة لبرنامج حساب المواطن.

الخطوة الثانية: يقوم المواطن بتسجيل الدخول بكتابة بيانات عضويته.

الخطوة الثالثة: يجب أن يقوم بملأ استمارة خاصة بشكوى قيمة الدعم.

الخطوة الرابعة: يتم إرفاق جميع الوثائق المطلوبة من المستفيد وتقدم مع شكوى قيمة الدعم.

ما هو رقم شكاوى حساب المواطن؟

ومن جانبها، أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن أن مركز اتصال برنامج حساب المواطن يعمل في خدمة كافة المواطنين، مؤكدة بأن معدل الاستجابة للرد على الاتصال الواحد لا يتجاوز نصف دقيقة، وذلك كي تم الرد على استفسارات المواطنين في وقت قياسي يبلغ 30 ثانية.

رقم مركز اتصال شكاوى حساب المواطن: 19912

ما هي الفئات المستحقة للدعم المادي المقدمة من برنامج حساب المواطن؟

خمس فئات مستفادة تم تحدديها من جانب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وهي:

  • رب الأسرة السعودي: حتى لو كان رب الأسرة هو أرملة أو مطلقة.
  • رب الأسرة حاملا بطاقة التنقل.
  • المواطن السعودية حامل بطاقات التنقل ومستقل السكن.
  • المواطن السعودي مستقل السكن
  • المواطنة السعودية المتزوجة من غير سعودي.

 

  • كيفية الاعتراض على قيمة  الدعم المستحقة من برنامج حساب المواطن

رقم شكاوى حساب المواطن

أكدت وزارة العمل السعودية على أن مركز اتصال برنامج حساب المواطن يعمل على مدار الساعة وذلك كي يتم تقديم أعلى خدمة للمواطنين في جميع أنحاء المملكة، كما نوهت الوزارة بأن معدل الاستجابة للرد على الاتصال الواحد لا يزيد عن 30 ثانية.

رقم شكوى حساب المواطن هو:19912

وبذلك نكون قد قدمنا لكم متابعينا الكرام ملف شامل عن كافة الأمور التي تخض حساب المواطن، وخاصة في تلك الفترة حيث اليوم هو موعد صرف الدفعة الثامنة من دعم حساب المواطن، والتي يرتقبها المواطنون بكل شغف حيث تم إيداع الدفعة الثامنة في حسابات المستفيدين بعد منتصف الليل وذلك وفقاً لما تنص عليه الجدولة الزمنية المعلنة مسبقا.

لذا فسوف يحتاج العدد من مستحقي الدعم رقم حساب شكاوى حساب المواطن للاعتراض على قيمة الدعم المستحقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة نجوم مصرية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من نجوم مصرية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق